الرئيسية الأخبار مقالات الأعضاء فيديوهات الأعضاء  المدونات  المنتدى مطبخك اليوم تسجيل الدخول
فوز الطفلة اللبنانية لين الحايك في برنامج the voice kids   فيديو استشهاد مجندين وإصابة آخر إثر تفجير "مدرعة" في الشيخ زويد «حماية المستهلك»: إحالة سوبر ماركت أولاد رجب فرع المعادى للنيابة العامة وزير الداخلية: تشريعات ضبط الأداء الأمني أمام البرلمان خلال ساعات مقتل 16 من مليشيات الحوثيين وصالح في تعز جنوب غربي اليمن المتحدث العسكري: القضاء على 5 عناصر إرهابية بالشيخ زويد التموين: صرف سلع «فارق نقاط الخبز» بـ321 مليون جنيه خلال 5 أيام المعارضة السورية: نرفض الحديث عن حكومة سورية جديدة بدلا من الهيئة الانتقالية الأحد.. الجامعة البريطانية تؤبن «هيكل» وتطلق اسمه على أكبر مدرج بـ«كلية الإعلام» اليوم.. محاكمة بديع و104 متهمين في أحداث العنف بالإسماعيلية الإسكان: فتح باب حجز مرحلة تكميلية لـ”بيت الوطن” حتى نهاية مارس خبراء: بطء نمو الاقتصاد العالمى تحد يواجه مشروعات محور تنمية قناة السويس الأهلي يرد اعتباره من المقاصة في الظهور الأول لمارتن يول  فيديو صحيفة: إجراءات لتقليص العمالة المصرية في الكويت سجينات وأفراد كمين الهرم يؤكدون للنيابة عدم تعرض "مريهان حسين" للاعتداء الإنتربول السعودي يسلم مصر إخوانيًا محكومًا عليه بالسجن ٣ سنوات الجيوشي: أسطول النقل البحري المصري يرفع أعلام دول أخرى فتح باب الترشح على مقعد توفيق عكاشة الثلاثاء المقبل.. والاقتراع 15 أبريل الرئاسة: مصر وكوريا الجنوبية يتفقان على تعزيز التعاون بالمجالات السياسية والاقتصادية «النواب» ينتهي من مناقشة اللائحة الجديدة الإثنين 
اليوم
الساعة
البرنامج
لا يوجد برامج سيتم عرضها
  • لمشاهدة برنامج مسجل: إختر التاريخ ثم البرنامج
  • اليوم
    الساعة
    البرنامج
    لا يوجد برامج سيتم عرضها
  • لمشاهدة برنامج مسجل: إختر التاريخ ثم البرنامج
  •  اقسام الأخبار
      صحافة
    مقالات القراء / مقالات تكنولوجيه
    16 Apr 2012
    عدد القراءة 10412
       تصنيع الخلايا الشمسية بالسلك اسكرين
    طباعة
    أضف تعليق
       
    طريقة تصنيع الخلايا الشمسية كادميوم تيليرويد بواسطة السلك اسكرين هي طريقة سهلة وبسيطة بحيث يمكن لأي شخص صاحب مشروع صغير تصنع هذة الخلايا الشمسية حيث انها لا تحتاج الى تكنولوجيا عالية او امكانيات مادية عالية تحتاج فقط معرفة طريقة الطباعة بواسطة السلك اسكرين ويمكن تصنيع شبلونات الطباعة عند اخرين وبسعر منخفض جدا وبذلك تكون هذة الطريقة من الطرق رخيصة الثمن وهذا النوع من الخلايا الشمسية كادميوم تيليرويد يتحمل درجة الحرارة العالية والسطوع الشمسي العالي حيث ان السطوع العالي للشمس لايتلف الشبكة البلورية للخلية وبذلك يكون لها عمر افتراضي كبير وكفائة الخلية 10 – 15 % وتعتبر من اعلى نسب التحويل للطاقة الشمسية بالنسبة للانواع الاخرى من الخلايا الشمسية مثل التى تعتمد على السيليكون .
    المواد المطلوبة لتصنيع الخلية :
    1 – كادميوم بودر يستخدم في تصنع القطب الموجب للخلية (مادة سامة).
    2 – تيليريوم بودر يستخدم في تصنع القطب الموجب للخلية (مادة سامة ويجب عدم استنشاقها ).
    3 – كبريتيد الكادميوم بودر مادة شبة موصلة سالبه تستخدم في تصنيع القطب السالب للخلية .
    4 - كلوريد الكادميوم لزيادة قوة التلاصق مادة سامة .
    5 – بروبيلين جليكون لزيادة اللزوجة .
    6 – اكسيد القصديروز لجعل الزجاج موصل كهربائيا .
    7 – كربون بودر دقيق يستخدم مع الايبوكسى لعمل طبقة موصلة تستخدم للتوصيل الخارجي .
    تتكون الخلية الشمسية كادميوم تيليرويد من 5 طبقات بالترتيب الاتي :
    1 – لوح الزجاج ولجعل لوح الزجاج موصل للكهرباء يتم غمرة بمحلول اكسيد القصديروز ثم وضعة في فرن بدرجة حرارة 400 – 500 درجة لكي يتخلل القصدير الشبكة البلورية للزجاج لكي يصبح موصلا للكهرباء وشفاف للضوء في نفس الوقت .
    2- طبقة القطب السالب وهي اول طبقة تلامس الوح الزجاجي وهي عبارة عن عجينة تتكون من كبريتيد الكادميوم بودر وهو مادة شبة موصلة سالبة القطبيه مع محلول كلوريد الكادميوم وهو لجعل العجينة متلاصقة مع بروبيلين جليكون لزيادة لزوجة العجينه لكي تصبح مثل احبار السلك اسكرين ثم يتم طباعة دائرة بواسطة العجينة بطريقة الطباعة بالسلك اسكرين العادية بواسطة الشبلونه ويستخدم هزاز لمدة 5 دقائق لهز الخلية لكي يتم نزع الفقاعات الهوائية لكي يصبح الطبقة المطبوعة ملساء ومتجانسة ثم توضع الخلية داخل مجفف درجة حرارته 120 درجة حتى يتبخر كل البروبيلين جليكون ثم توضع توضع في فرن درجة حرارته من 620 درجة .
    3 – الطبقة الموجبة وهي توضع فوق الطبقة السالبة بالضبط وتكون اصغر منها بقليل وتتكون من كميتين متساويتن من كادميوم بودر وتيليريوم بودر وتوضع محلول كلوريد الكادميوم والبروبيلين جليكول لتكوين عجينة مثل العجينة السابقة ويتم طباعة هذه الدائرة فوق الدائرة السابقة وتكون اصغر منها بقليل لكي لا تتصل بالزجاج وتوضع الخلية قوف هزاز لمدة خمس دقائق وكذلك التجفيف عند 120 درجة ثم توضع داخل فرن بدرجة حرارة 620 درجة كالسابق .
    4 – طبقة التوصيل الموجبة وهي تكون دائرة اصغر من الدائرة السابقة بقليل وتتكون من بودر الكربون مع الايبوكسى وهو حبر سيلك اسكرين موصل للكهرباء لكي يتم توصيلة بالاسلاك الخارجية .
    5 – نفس تركيبة الطبقة الرابعة ولكن تكون رسم الدائرة اكبر من الدائرة الاولى في الطبقة الثانية ومفرغ منها الدائرة الاولى بحيث تكون اطار حول الدائرة الاولى لكي توصل عن طريق الاسلاك الخارجية.
    ملحوظة هامة : هذة المواد سامة وخطيرة وضارة للبيئة ويجب التعامل معها بحرص شديد وعدم التعامل معها لمن ليس لديه خلفية كميائية او خبرة بالتعامل مع المواد الكيميائية وحفظها والتعامل معها بعيد عن متناول الاطفال وعدم التخلص منها بالقائها في القمامة ويجب التخلص منها بالطريقة المتبعة للتخلص من النفايات الكيماويه وهذا المقال للعلم فقط .
    بواسطة samyzamzam
     
    Share
     
    تنبيه هام: هذا المقال تم اضافتة بمعرفة احد الاعضاء المسجلين والموقع غير مسئول قانونيا او ادبيا عن اى مقال وتقع المسئولية فقط على واضع المقال
     
    التعليقات
    samyzamzam
    24 ابريل 2012 , 03:10 م
    samyzamzam
    انا لم استطيع عمل التجربة لان عنصر التيليريوم غير موجود في مصر ولم استطيع الحصول عليه من الخارج لان الشركات الامريكية لا تعطى هذا العنصر لاي احد في الشرق الاوسط ولا اعرف السبب . اي معلومات اخرى موجودة على U.S.A Patent No. 5538903
    تم الإبلاغ عن تعليق غير لائق
    22 ابريل 2012 , 09:49 م
    حضرتك عملت تجربه
    ممكن من فضلك اشوف التجربه دى او كلمنى على 01113565526
    تم الإبلاغ عن تعليق غير لائق
    1
    يجب عليك التسجيل لإضافة تعليقات
    عنوان التعليق
     
    التعليق
     
     
     
     
    All rights reserved to DREAM TV | Designed by IM Solutions